الرئيسية > Uncategorized > إعلان الراهب المخلصي بشارة أبو مراد مكرّماً

إعلان الراهب المخلصي بشارة أبو مراد مكرّماً

ديسمبر 11, 2010 أضف تعليق Go to comments

أعلن البابا بينيديكتوس الـ16 الاب بشارة ابو مراد مكرماً في الكنيسة الكاثوليكية كمقدمة لتطويبه فإعلانه قديساً. وقرعت الاجراس وارتفعت الصلوات في كنيسة دير المخلص الملقب بالعامر في جون، وفي اديار الرهبانية الباسيلية المخلصية التي كان ينتمي اليها الراهب المتوفى في عام 1930.

وقال الرئيس العام للرهبانية المخلصية الارشمندريت جان فرج لـ”النهار”: “هذه نعمة جديدة للبنان ولكنيسة الروم الكاثوليك وللرهبانية الباسيلية المخلصية، على أمل اعلانه طوباوياً فقديساً”، لافتاً إلى ان “كنيسة الدير حيث ضريح المكرم مفتوحة امام الجميع للصلاة ونيل البركات بشفاعته”. ودعا كل من تحصل له اعجوبة بشفاعة الاب ابو مراد ان يدلي بشهادته في الاديار التي تتبع الرهبانية.

وابو مراد من مواليد زحلة عام 1853، رسم كاهناً في دير المخلص وخدم منطقة دير القمر وجوارها مدة 32 سنة، قبل ان يتوفى في عام 1930.

وعن دعواه لدى الدوائر الفاتيكانية، يشرح وكيل الرهبانية المخلصية في روما الارشمندريت سليمان ابو زيد ان مجمع دعاوى القديسين في روما وافقت على فتح دعوى تقديسه في 8 حزيران 1983 وانتهت الدعوى وختمت بأبرشية صيدا في 26 تشرين الثاني 1993.

ويشير الاب ابو زيد الى ان الوثائق الموجودة في الدعوى مستقاة من بعض شهود العيان وايضا من كتب عن الاب بشارة من اشخاص معاصرين، خصوصا من الاب قسطنطين الباشا الذي عاصر الاب بشارة وهو تلميذه وكتب سيرة حياته بعد وفاته بفترة قصيرة.
وفي 22 نيسان 1994 عين مجمع دعاوى القديسين الراهب الدومينيكاني دانيال اواس مرافعا عن الدعوى في المجمع.
وفي ايار 1998 أعد الاب افتيموس سكاف المخلصي والاب اواس ما يسمى بمجموعة من الوثائق التي تعرّف عن فضائل الاب بشارة وأنه عاش بشكل بطولي.

ويتابع أبو زيد ان في 2004 تم تعيين الاب فؤاد نصر، وهو مرافع الدعوى، وفي 10 شباط 2004، درست لجنة المستشارين التاريخيين الملف وصوت كل أعضائها بالايجاب بأن الاب بشارة برهن أنه عاش الفضائل بشكل بطولي واشتهر بسيرة قداسته.
في 2009، عين مجمع دعاوى القديسين في روما لجنة الخبراء اللاهوتيين التي أخذت الملف مضافا اليه تقرير لجنة المستشارين التاريخيين لدرس الملف.

ولفت الاب أبو زيد ان عند اعلان الاب بشارة ابو مراد مكرما، سيقام احتفال في لبنان، مشيراً الى ان للأب بشارة الكثير من الشفاءات ولكن لم يتم توثيقها طبيا جميعا كما يلزم.

يذكر ان الرهبانية انتجت العام الماضي فيلما خاصا عن حياة أبو مراد عرض في صالات السينما وأشرف عليه الاب ميلاد الجاويش.

Advertisements
التصنيفات :Uncategorized
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: